shmel bekaa beirut south2 south1 ansheta
أسرة المهدي كشافة المهدي مجلة تسنيم المنتدى مجلة مهدي
يوم الشهيد في حي الحارة - البقاع أحباب الحسين حفل وتكليف بولادة الرسول - البقاع ندوة جوليت لو بسمة عطاء من أجل النماء نشاط عاشورائي لبراعم عدشيت إحياء شهادة السجاد في حارة صيدا نشاط عاشورائي لزهرات زبدين نشاط مطالعة لدليلات زبدين نشاط أسبوعي عاشورائي في عبا
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
آخر تحديث: 2019-11-16

almahdiguides_arsheef

almahdiguides_emails

almahdiguides_gat

almahdiguides_stars

 
التصنيفات » أنشطة مرشدات المهدي
بسمة عطاء من أجل النماء

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

تألقت تونس باستضافتها الوفود العربية للمرشدات وفتيات الكشافة، التي اجتمعت على منصة المؤتمر الاقليم العربي ل 22 للمرشدات، الذي دام ما بين 17 و 22 أيلول 2019 ,تحت شعار "بسمة عطاء من أجل النماء" .

12 دولة حضرت : السودان – الاردن – الكويت – فلسطين – عمان – سوريا – قطر – ليبيا – مصر – تونس – موريتانيا بالإضافة إلى لبنان الذي نال شرف المشاركة متمثلا بـ 12 قائدة (بينهن 2 شابات) من الاتحاد اللبناني للمرشدات .

انطلقت فعاليات اليوم الأول في 18 أيلول 2019 حيث ابتدأت محطاته بجلسة تمهيدية تم فيها استعراض برنامج المؤتمر والفعاليات من قبل رئيسة الإقليم رائدة بدرعيسى وأعضاء لجنتها، بحضور رئيسة وأعضاء المكتب العالمي للمرشدات والدول المشاركة. وأيضا وقد تم انتخاب الفريق الاجرائي للمؤتمر برئاسة الدكتورة سعاد عبد الرازق (وزيرة التربية في السّودان) والّذي ضمّ بالاضافة إلى أربعة، القائدة سنا الحكيم من لبنان (جمعية مرشدات الكشاف المسلم). ليتم بعدها مشاهدة عروض استضافة المؤتمر العربي الاقليمي ل 23 وتقرير الاقليم العربي وتقييم المستجدات على المستوى العالمي والاقليمي عن الأعوام السابقة الثلاثة .

استكمل النهار بعرضٍ لنموذج الجمعية العالمية الجديد وتم طرح أسئلة واجابات حول النموذج. وكانت المحطة ما قبل الأخيرة, مناقشة الاستراتيجية العالمية مع التركيز الإقليمي وشرح وضع دورة التخطيط الاستراتيجي (نموذج 3-6-12) .

آخر محطات هذا اليوم, حفل إفتتاح المؤتمر برعاية وزارة الشباب والرياضة وحضور ممثلاً عن جامعة الدول العربية، والقائد العام للكشافة التونسية.

صباح اليوم الثاني في 19 أيلول 2019 افتتحت فعالياته باستعراض خطة عمل الاقليم العربي للمرشدات عن عام 2020 ليتم بعدها الاستشارة حول خطة العمل الاقليمية 2021 - 2022.

وفي إطار عمل بناء القدرات .. تم إطلاق نموذج بناء القدرات وتحديد أهداف التنمية المستدامة.

ومن أهم محطات اليوم الثاني, وبجوٍ من النشاط والتعاون افتتحت مجموعة ورش عمل تدريبية حول استراتيجية تنمية العضوية "ننمو- نتحد- نزدهر" تمحورت حول : التخطيط ووضع الاستراتيجية - إدارة التغيير - البرنامج التربوي - تنمية الموارد المالية للجمعية .

بالإضافة لعنوانين درّب فيهما أعضاء من الوفد اللبناني  :

الإستقطاب واستبقاء العضوية للقائدة زينب غندور (من جمعية مرشدات المهدي) - الذكاء العاطفي للقائدة كرستيان روحانا (من جمعية دليلات لبنان)

بأمسية وطنية اختتمت فعاليات اليوم الثاني حيث شارك فيها كل بلد من خلال وضع أبرز ما يشتهر به بلده وبعض الاعلانات عن الاماكن السياحية والأثريّة، واطباق الطعام والحلوى.

20 أيلول 2019 ثالث أيام المؤتمر خُطَّت فيه أولى خطوات انتخابات عضوية اللجنة العربية .. ففيه تم تقديم المرشحات لعضوية اللجنة العربية الاقليمية حيث قامت كل مرشَّحة بتوزيع ملخّص عن سيرتها الذاتية مع تقديم شفهي لتطلعاتها في عمل الاقليم ..

كما أنه كانت هناك مشاركة للشابات احداهن من لبنان (سوزانا) اللواتي قدّمن عنوان الحوكمة حيث تم من خلاله التشديد على ضرورة إشراك الشابات بصناعة القرارات باعتبار أنه لا بد من مشاركة الجيل القديم للجيل الجديد وقراءة تطلّعاته.

وكان مسك ختام هذا اليوم لقاء الوفد اللبناني مع رئيسة الجمعية العالمية آنا ماريا مديروس. اذ تم فيه التنويه باستعادة الاتحاد اللبناني للمرشدات والدليلات نشاطه وعمله, والوقوف عند الافادة المهمّة للجمعيات من مشاركتهم في المؤتمر الاقليمي العربي .

 

اليوم الأخير والطويل 21 أيلول 2019 تجلّى هذا اليوم بالتصويت على استضافة لبنان المؤتمر الإقليمي العربي للمرشدات القادم ال 23 في العام 2022.

كثُرت المحطات وتسابقت .. إنهن القائدات المتكاتفات اللواتي أدلين بأصواتهن لانتخاب اللجنة العربية ليعلن بعدها الفوز لكل من :

  • القائدة الدكتورة ليبيا أحمد رئيسة للجنة الاقليمية العربية للمرشدات

  • القائدة هدى أبو القاسم نائبة لرئيسة للجنة الاقليمية العربية للمرشدات

وكان للبنان نصيبٌ من الفوز باسم المرشحة القائدة سارة حمود عضو اللجنة العربية الاقليمية.

وبهدف دعم تطوير الذات .. أقيمت جلسة حول نمط التفكير الابداعي والنقدي. وتحت عنوان "تعزيز أهداف التنمية المستدامة والتغيير الاجتماعي" تم عرض نماذج عمل بعض البلدان في أهداف التنمية المستدامة .

وفي ساحة الأفكار تجدّد اللقاء حيث عرضت كل جمعية كشفية - ارشادية أفكارا  لمشاريع مميزة تم تبادلها والاستفادة منها  وعلى صعيد جمعية مرشدات المهدي عرضت القائدة زينب غندور ثلاث أفكار وهي :

1. مشروع ألوان شيب يُعنى بالمسنين واحتياجاتهم, يهدف الى تغيير نظرة المجتمع النمطية تجاه المسنين ونظرة المسن تجاه نفسه.

2. مشروع أنشر بسمة وهو عبارة عن تدريب مجموعة من القائدات لتنفيذ برامج ترفيهية تربوية للأطفال اللاجئين السوريين .

3. مشروع سند هو عبارة عن فريق مختص مجهّز ومتطوع للمساعدة في حل بعض المشاكل التي قد تطرأ على الأفواج أو الماطق في الجمعية بهدف الحفاظ على العضويّة.

كما البداية كانت النهاية .. حيث نُظّم حفل لاختتام فعاليات المؤتمر تضمَّن كلمة لوزير المرأة والطفل والأسرة، وتم توزيع الميداليات والشهادات وتبادل التذكارات .

 

 

 

11-10-2019 | 19-54 د | 197 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

جمعية مرشدات المهدي صفحة البحــــث القائمة البريـدية خدمــــــــة RSS تواصل معنا
 
موقع جمعية مرشدات المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف Developed by Hadeel.net

انت الزائر رقم: 5488604